اشياء تهمك

ملفات متنوعة

حساسية الصدر ..... وعلاجها

الحساسية

الحساسية Allergy هي استجابة غير طبيعة لمواد نتعرض لها بصورة يومية . وهي نتيجة رد فعل مفرط من الجهاز المناعي تجاة الهستامين Histamine، وهي مادة كيميائية يفرزها الجسم لمحاربةالعدوى الميكروبية. ولكن في الحساسية، لا يوجد عدوى ميكروبية ولا بكتيرية ولا فيروسية، بل مواد عديمة الأذى : حبوب لقاح،غباربويغات فطرية، حشرات ميكروسكوبية غير مرضية، تدعي عث الغبار تعيش في السجاجيد و الملابس وفرش الأسرة. تتطور الحساسية غالباً عندما يتفاعل النظام المناعي في الجسم بشكل مفرط مع مهيج خارجي ، مثل غبار الطلع ولسعة حشرة وبعض النباتات، أو مواد داخلية ، مثل المواد الكيميائية و الأغذية . والحساسية هي عدم القدرة على احتمال مادة معينة ، وبعض الأشخاص يعانون من حساسية حتى إزاء الأطعمة البسيطة كالقمح والحليب. التغذية المثلى تقلل استجابات الحساسية في معظم الحالات. فيتامين C، و الكالسيوم والمغنيزيوم تساعد على التقليل من حدة هذه الاستجابات، كما يعمل Glutamine L – على شفاء الأمعاء ودعم جهاز المناعة بتقليل الاستعداد للحساسية.
السبب
يعتقد العلماء أن الميل للإصابة بتفاعلات الحساسية قد يكون مورثاً. إن مولدات الحساسية التي تثير بالفعل هذا التفاعل قد يكون من بينها حبوب اللقاح ، وفطر العفن، وشعر الحيوانات وزغبها، وغبارالمنازل ، والطعام ، والعقاقير، ولدغات الحشرات، والأشجارالحشائش، وريش الطيورأو ورثها.

المكملات الغذائية المساعدة :
- فيتامين متعدد ومعدن متعدد.
- مركب مانع للتأكسد.
- فيتامين C 1000 ملغم.
- مركب كالسيوم 500 ملغم ومغنيزيوم 300 ملغم.
- بودرة L- glutamine 3 غم يومياً .
- يشرب مغلي القرفة للحساسية المزمنة، أوقليل من مسحوق القرنفل مع السكر.
- يشرب مغلي النعنغ.
- يؤكل الفجل الأسود ، أوالخس ، أو يشرب عصيرهما.
بالطبع لن تندهش إذا أخبرتك بأنني أفضل العلاجات الطبيعية الأكثر خضرة . وبعض هذة العلاجات يساعد في تلطيف أعراض الحساسية. أليك بعض الأعشاب المساعدة.
الثوم ( Allium Sativum)Garlicوالبصل A. Cepa) Onion).
قد يكونان نافيعن لاحتوائهما على تركيزات عالية من مركبات الكيرستين Quercetin. تثبط تلك المركبات التفاعلات الالتهابية.إذا كنت تشكو من الحساسية، فلسوف أوصيك بإضافية كميات كبيرة من هذه الأطعمة إلى أطباقك.
الجنكة Ginkgo biloba) Ginkgo).
تحتوي خلاصة أورق شجرة الجنكة على مواد فريدة عديدة ( الجنكوليدات Ginkgolides) تضاد عمل منتج كيميائي جسدي ألا وهو العامل المنشط للصفائح الدموية
Platelet- Activating Factor (PAF) . هذا العامل يلعب دوراً حيوياً في تفاعل الحساسية و الربو والالتهابات. لم أتعرض لدرجة من الحساسية تجعلني ألجأإلى استخدام الجنكة. ولكن إذا ساء الوضع ، فسوف أجربها. يمكنك تجربة 60-240 مجم من الخلاصة القياسية يومياً ، ولكن لا تزد عن ذلك فقد تسبب الجنكة في كميات كبيرة إسهالاً وقلقل واضطراباً عصبياً.
القراص الشائك (Urtica dioica) Stinging nettle.
تظهر بعض الأبحاث أ ن مستحضرات القراص تساعد في علاج أعراض حساسية الأنف . كل ربيع، يلتقط زوار حديقة أعشابي جذور القراص لعلاج حمى القش. ولا توجد مدعاة للعجب من قدرة القراص على شفاء أعراض الحساسية. فلقرون اسنخدمت ثقافات عدة في جميع أرجاء العالم هذا العشب لعلاج مشاكل الأنف و التنفس مثل السعال ، رشح الأنف احتقان الصدر، الربو الشعبي، السعال الديكي ، وحتى مرض السل. وفي محطة عمل بجامة كولزمبيا حول استخدام الأطباء للطب النباتي ، قال الطبيب أندرو ويل، المهتم بالأعشاب وأستاذ بكلية الطب جامعة أريزونا بتوكسون ومؤلف كتاب
Natural Medicine Natural Health, . أنة لم يعرف شيئاً يضاهي في أثرة أثر أورق القراص المجففة بالتبريد في علاج حساسية حمى القش.
البابونج Matricaria recutita) Camomile).
المعاجون بالأعشاب العطرية، خاصة في أوربا، يوصون باستخدام مستحضرات البابونج لعلاج الحساسية الجلدية كالطفح الجلدي والهرش عن عن طريق تدليك مكان الإصابة . يبدو ذلك منطقياً بالنسبة لي. إذ يوجد بهذا العشب مركبات لها خواص مضادة للالتهابات وللحساسية. يمكنك شراء زيوت وكريم البابونج من متاجر عديدة لبيع الأطعمة والمستحضرات الطبيعية. إذا كنت تعاني من حمى القش، يجب عليك الحذر عند استخدام زيت البابونج و المستحضرات العشبية. البابونج عضو من أعضاء عائلة الرجيد العشبية وقد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص ( رغم أن ذلك نادرالحدوث). أول مرة تستخدم فيها البابونج، راقب استجابتك له . إذا بدى لك أنة فعال، فاستمر في أستخدامة. ولكن أن وجدت أن الهرش قد ازداد، فتوقف عن استخدامة ( لأعشاب أخرى قد تساعد في تلطيف الهرش المصاحب للحساسية الجلدية، انظر"الشرى)".
الأقحوان Tanacetum parthenium) Feverfew).
أشهر هذه الأيام لفعاليتة الأكيدة في علاج الصداع النصفى . ولكن لهذا العشب خواص مهدئة للحساسية . إذا استخدامته ، فتناوله ككبسولات أو غيرها من المستحضرات الطبية . لقد قمت بتجربتة الأوراق ، ولم تكن بالتجربة اللطفة او أصابتنى حساسية مزعجة ولم أجد بديلاً دوائياً ، فسوف أستخدم الأقحوان .
يجب ألا تستخدم السيدة الحامل الأقحوان لأنه قد يتسسب في الأجهاض وكذلك يجب ألا تستخدمه المرضعة لاحتمال عبور مكوناته عبر اللبن إلى الطفل . وفي النهاية قد يؤدى استخدامه على الأمد الطويل إلى آثار مهدئة بسيطة .




الفجل الحار (Armoracia rusticana ) Horseradish

لايوجد مثيل لبعض الفجل الحار (أو ملعقة من توابل الفجل الحار ) لتنفيث الجيوب الأنفية . إذا كنت تحب الطعام اليابانى ، فجرب الفجل الحار اليابانى ، الذى يدعى واسابي. هذة نصيحة من بعض الاطباء بأن :" جرعة يومية ضرورية فقط حتى زوال أعراض الحساسية ، بعد ذلك تحتاج فقط إلى ملاعق صغيرة من الفجل الحار كل شهر لتقي نفسك الإصا بة بنوبة جديدة من الحساسية .
أستمتع بالفجل الحار ، كتابل ، لذا فلن أتردد في تجربته كعلاج للحساسية . ويجب عليك أن تعلم أنه كان الفجل حاراً بالفعل ، فالواسابي أحر منه . فإذا لم تكن ممن يستمتع بالأطعمة الحارة التابلة ، فعليك باللجوء لعلاج آخر .
فيتامين "جـ" . من فترة ليست بعيدة توقف د. ليه برود هارست – الحاصل على دكتوراه في العلوم . يوصى د. برود هارست ، بتناول 1000 مجم من فيتامين " جـ" مع البيوفلافونويدات Bioflavonoids 3 مرات يومياً للوقاية من وعلاج الحساسية . وفي مراجعة لــــ 40 دراسة حول فيتامين "جـ" ، ظهر أن الأشخاص الذين يتناولون فيتامين " جـ" بانتظام لديهم مشاكل حساسية أقل وإصابات أقل بعدوى الجهاز التنفسي والربو الشعبي . إن فيتامين " جـ" مضاد طبيعي قوي للهستامين دون أية أعراض جانبية ، باستثناء الإسهال . يصاب بعض الأشخاص بالإسهال مع تناول جرعات لا تتعدى 1200 مجم من فيتامين " جـ " يومياً . بيد أن ذلك أمر نادر الحدوث . إذا أردت أن تجرب ذلك العلاج فقلل كمية فيتامين " جـ " إذا أصبت بالإسهال .
لا تقيد نفسك بتناول المكملات . النباتات الغنية بفتامين " جـ" تشمل البطيخ الصيني المر ، فلفل الجرس ، الفلفل الأحمر ، طلع الوكيد ، الجوافة ، قرة العين .
الأعشاب التي تساعد في علاج الحساسية
الكريز البري Wild cherry))
احتس فنجاناً واحداً من شاي الكريز البري لمدة شهرين. إن لحاء نبات الكريز البري سوف يخفف ويهدىء من الجزء العلوي من القناة التنفسية، حيث تظهر الكثير من أعراض الحساسية على مدار العام الكامل.


بريق العين Eyebright))
تناول 20-25 قطرة من صبغة بريق العين ( عشبة الرمد أو العرقون المخزني) ثلاث مرات. تقول د. ييتس إن هذا العشب مقصود منه تخفيف الأعراض، لا سيما للعيون المصابة بحكة وغزيرة الدموع ، ولجريان الأنف والعطس وهي الأعراض التي تشيع في جميع أنواع الحساسية . إن نبات بريق العين يساعد في إعادة تدفق الدم إلى الأنف والعينين ، على حد قول د. ييتس. ضع صبغة بريق العين في بعض الماء لتخفيف مذاقها وتناولها مع طعام أو بدونه. وتضيف قائلة: " تناول هذا عندما تصيبك أعراض العين والأنف بالجنون".
القراص Nettle))
تناول 500 ملليجرام من الأوراق المجففة بالتبريد ثلاث مرات يومياً في شكل كبسولات. إذا كانت مشكلتك حمى تبن فإن مستحضراً دوائياً من هذا العشب الشهير قد يكون خير صديق لك . يقول د. مايكل تراوب، وهو طبيب معالج بالطبيعة من كايلووا كونا، هاواي : " القراص هو العشب الأساسي لعلاج حمى التبن. وهو يعمل كمضاد هستاميني طبيعي لأعراض حمي التبن".
الكويرسيتين Quercetin))
تناول 200-500 ملليجرام في صورة كبسولات ثلاث مرات يومياً . الكويرسيتين من الفلافونويدات الحيوية، وهي صبغة توجد في بعض الأطعمة مثل العنب ، والشاي الأخضر، والطماطم ، البصل. وهو يعد بحق من وسائل تخفيف حدة الالتهاب وعلاج حالات الحساسية.
الفيتامينات التى تساعد في علاج الحساسية.

فيتامين ج يوقف الهستامين
ما من شك أن باستطاعة فيتامين ج أن يساعد في ترويض تفاعلات الحساسية ، على الأقل في الاختبارات المعملية. لقد أوضحت العديد من الدراسات أن ارتفاع مستوى فيتامين ج يساعد في الإقلال من إفراز الخلايا البدنية للهستامين يتحلل بصورة أسرع بمجرد انطلاقه. ليس هذا فحسب ، وإنما بينت الدراسات أيضاً أن نقص فيتامين ج يجعل مستويات الهستامين بالدم تبلغ عنان السماء.
مساعدة إضافية من الفلافونويدات الحيوية
بعض مكملات فيتامين ج تحتوى على مكونات مضافة تسمى الفلافونويدات الحيوية bioflavonoids. هذه المركبات الكيماوية، والتي تتصل اتصالاً وثيقاً بفيتامين ج، حيرت باحثى الحساسية لعشرات السنين. والتركيب الكيميائى للفلافونويدات الحيوية مشابه لتركيب اسمه كرومولين ، يستعمل في بخاخات الربو المستعملة لعلاج الالتهاب المرتبط بالربو.

المغنسيوم قد ييسرعملية التنفس
بعض الأطباء الذين يعالجون الناس من الحساسية ينصحون مرضاهم بالحصول على " القيمة اليومية" من المغنسيوم، وهي 400 ملليجرام. وهذا لأن هذا المعدن الضروري يعرف عنة أنة يساعد في تخفيف حدة التقلص الشعبي، أو ضيق الشعب الهوائية داخل الرئتين . وقد استخدم المغنسيوم على شكل حقن وريدية للمساعدة في علاج الأعراض في حالات أزمات الربو المهددة لحياة المريض والتى لا تستجيب للعقاقير.
عناصرغذائية لحماية الأغشية المخاطية
ينصح د. كاسلو أيضاً بباقي العناصر الغذائية الأخرى : فيتامين أ ( أو المادة الأولية منه أي البيتا كاروتين) والسيلينيوم والزنك. وهذا لأن تلك العناصر الغذائية تعلب دوراً مهماً فى صحة الأغشية المخاطية، وهي بمثابة الجلد الداخلى لجسدك.
 
 النصائح لعلاج الحساسية
عليك بعلاج الأعراض لا يمكنك تجنب التعرض لقدر معين من الأشياء التى تسبب لك الحساسية ، إن حقن الحساسية المتاحة – والتى يصفها الطبيب –قد تفيد فى جعل خروجك للعالم الخارجى ممتعاً وليس مؤلماً ،ولكن لا يجب الاعتماد عليها ، فقد يؤدى تناول الأدوية غلى سيلان الأنف وإحمرارالعين .
يقول د. ريتشاردبوديل :" إن هذه الأدوية تؤدى عملاً جيداً ولكن إذا استمرت الحساسية لمدة أكبر من خمسة إلى سبعة أيام ، فيجب استشارة الطبيب ".

عليك بتهوية منزلك يعد هذا هو اهم الأشياء التي يمكن عملها لتخفيف مشاكل حبوب اللقاح والعفن والحشرات المنزلية .

عليك بتهوية السيارة إذا كان التنزة قليلاً بالخارج يجعلك تتنفس بصعوبة ويصيبك بالسعال ، فما بالك بما ينتج عن السير 55 ميلاً فى الساعة ، عليك أن تكون أكثر حكمة وتضع مكيفاً للهواء بسيارتك أيضاً أما إذا كانت المشكلة هي التكلفة ، فتذكر انك تقوم بذلك من أجل صحتك .


عليك بتركيب جهاز لتنقيةالهوا ء عندما يقول الخبراء : إنه لا بد من تركيب جهاز لتنقية الهواء ، فإن ذلك لا يعنى عرضاً خاصاً . يقول د. بلاتس ميلز : " تقوم هذه الأجهزة بتقنية الهواء من الشوائب كما أنها تقوم بتحريكة وأيضاً تزيل حبوب اللقاح المنتشرة فيه " ، وأضاف قائلً : " إن العلاج أحياناً يكون أكثر سوءاً من بقاء الحالة على ماهى عليه ".

عليك بشراء منظم للرطوبة إن الحفاظ على نقاء الهواء فى المنزل سوف يجلب الراحة من حبوب اللقاح والعفن وزغب الحيوانات الأليفة : كما أن الحفاظ علية جافاً يمنع مشاكل حشرات المنزل يقول د. بلانس ميلز :" فى الواقع إن الأغلبية لا يخفضون درجة فى منازلهم عن 45 % ولكن بوجة عام فإنه كلما كان جافاً كلما كان أفضل " .
أما إذا سبب ذلك مشكلة لشخص ما أو لطفل يعانى من الحساسية من الهواء الجاف فيمكن الاحتفاظ بغرفة رطبة بجوار النوم .

عليك بمسح الأماكن الرطبة بمبيد للفطريات إن المنظفات تقتل الفطريات وهى ليست مثل بقية المواد الكيمائية ، وسوف تجدها متاحة فى العديد من المتاجر ، وعليك بمسح أسطح حمامك كلما أمكن لكى تحد من المشكلة . كما قد يستخدم المنظف لتنظيف الأرضيات ، السيراميك ، الخشب ، عليك بتجربة محلول مخفف من 50 ملليلتر فى لتر من الماء . دعهم خمس دقائق ثم قم بشطف هذه الأرضيات ، ثم عليك باستخدام مبيد الفطريات بانتظام للأماكن المغلقة مثل السراديب

عليك التخلص من الحيوانات الأليفة إن زغب الحيوانات يعد أكثر الأشياء التى تسبب الحساسية للعديد من الأفراد ، عادة ما يسبب شعر القطة معظم المشاكل ، وأبسط حل هو : التخلص من تلك الحيوانات ، ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يتفقون مع هذا الاقتراح . والبديل هو : أن تجعل غرفة نومك محكمة الغلق عن بقية غرف المنزل ومنطقة محرمة على جميع الحيوانات الأليفة . يقول د. بوديل : " إن سير حيوان فى الغرفة مرة أسبوعياً كاف للتسبب فى الإصابة بالحساسية ".
عليك بارتداء قناع للوجة يجب استخدامه عند قيامك بعمل يعرضك إلى المادة التي تسبب لك الحساسية . يقول د. ديفيد لانج : إن عملية بسيطة – مثل إزالة الأتربة – تقذف بكميات هائلة من الأتربة وأشياء اخرى من منزلك إلى الهواء بالخارج والتى سوف تظل عالقة لعدة دقائق ، كما أن أعمال الحديقة تحرك المزيد من حبوب اللقاح ، إن قناعاً صغيراً يغطى الأنف والفم ويعرف باسم كمامة مضادة للأتربة والغبار يمكن أن يحميك من وصول المادة التى تصيبك بالحساسية إلى رئتيك .

عليك بطلب مساعدة إذا كنت مصاباً بالحساسية من الأتربة ، زغب الحيونات أو أى شيئ آخر ، يمكن مختباً في السجاد أوالأغطية فعليك بتأجير شخص آخر للعناية بتنظيف السجاد – إما شاباً صغيراً أو إحدى خدمات النظافة المعروفة ، إن تأجير شخص يعد ثمناً بسيطاً للهروب من ردود أفعال الحساسية .

عليك بتغطية الفراش بالبلاستيك قال كل من د. بوديل ، ود.لانج في بيان مشترك : إذا كانت حشرات المنزل من الأخطار التى تهدد حياتك ، فإن تغليف الوسادات والمفارش بالبلاستيك يساعدك على الراحة ، حيث إن الحشرات الصغيرة تفضل الفراش كمخبأ لها ولكن فى حالى تغطيتة بالبلاستيك ،فسوف تستنشق هواء نقياً بدلاً من فضلات الحشرات .
تخلص من السجاد فى حالة الأشخاص المصابين بالحساسية من حبوب اللقاح أو الفطريات أو زغب الحيوانات يجب عليهم التخلص من السجاد ، فالسجاد يعد بيئة جيدة لنمو الحشرات والفطريات وخاصة السجاد الحديث ذو النسيج المحكم ، حيث يقوم بجذب حبوب اللقاح وزغب الحيوانات إليه ، ولذلك فإن التنظيف بالبخار أيضاً لا يفيد .
يقول د. بلاتس مليز : " يعد التنظيف بالبخار الساخن كافياً لقتل الحشرات ، ولكن ما يفعلة هو أنه يجعل أسفل السجاد أكثر دفئاً ورطوبة ، وهو المناخ المثالى لنمو الحشرات والفطريات ".
عليك بشراء السجاد ذى الوبر السميك قم باستبدال السجاد الأملس بسجاد سميك الوبر وسوف تحصل على فائدتين أساسيتين : الأولى أنك تحد من الجزء الذى يعد موطناً للأتربة وحبوب اللقاح وزغب الحيوانات والفطريات ، والثانية : أنك سوف تجعلة خالياً من مسببات الحساسية بسهولة اكبر ، وذلك لأن هذا النوع من السجاد يمكن غسلة فى درجات حرارة كافية لقتل الحشرات ، كما أن الأرضية أسفلة – والتى تم عملها بنسيج غير محكم أو ضيق – تبقى بدرجة حرارة أكثر برودة وجفافاً ، وهذه الفطريات لا يمكنها العيش على أرضية نظيفة وجافة ، وهذا النوع من الأرضية يجف فى ثوان معدودة على عكس التى يتم تنظيفها بالبخار فتظل لمدة أسابيع رطبة .

عليك بشراء وسادات مصنوعة من البوليستر ولا عجب إن كانت الحشرات تحب الوسادات المصنوعة من البوليسترمثلما تحب الوسادات المصنوعة من الريش ، ولكن هذه الوسادات لها فائدة كبيرة ، وهى : أنه يمكن غسلها بمياه ساخنة .

عليك بغسل المفارش دائماً فى مياه ساخنه إن الوسادات هى المشكلة الوحيدة ، ولكن الحشرات تحب المفارش أيضاً وتعلق بها ، لذلك عليك بالقيام بغسلها أسبوعياً بالماء الساخن وبذلك تقضى على الحشرات المقيمة بها.

عليك بعمل غرفة واحدة خالية من الآفات إذا لم تكن قادراً على توفير تكييف مركزى ولا يمكنك إزالة السجاد الموجود فى جميع حجرات المنزل ، فمازل هناك أمل ، حيث يمكنك عمل ذلك فى غرفة واحدة فقط .
يقول د. بلاتس ميلز :" يقضى العديد من الأفراد معظم أوقاتهم فى المنزل فى غرف النوم ، ويجعل هذه الغرفة فقط خالية من الآفات قد يحد كثيراً من الحساسية ".
يمكنك عمل ذلك عن طريق تهوية الغرفة فى الصيف ، وإحكام غلقها عن بقية المنزل ، وذلك بإغلاق أبوابها ، واستبدال السجاد الأملس بالسجاد ذى الوبر السميك ، ثم قم بتطبيق كل ما قرأته هنا بشأن هذا الموضوع .
 
 
علاج الحساسية
الجزء الثالث



معد الأصابة:
أنواع الحساسية ، التي تشمل حمى التبن، والربو، وكل ما يقع بينهما، تصيب (في أمريكا وحدها)40-50 مليون نسمة.
نصائح غذائية للحساسية
بعض تفاعلات الحساسية شديدة الخطورة ومنها الصدمة القاتلة قد تنجم عن تناول ا لطعام .المصابون بأنواع خطيرة من الحساسية عادة ما يكتشفون من خلال التحاليل نوعيات الطعام التي ينبغي عليهم تحاشيها. قد تتسبب أيضاً مكونات بعض الأطعمة المعينة في إشعال فتيل الحساسية. واليك ما أنت بحاجة لمعرفتة.
حدد بدقة الأطعمة التي تسبب لك مشكلات. إذا شككت في طعام معين ، فعليك باستشارة أخصائي حتى يمكنه مساعدتك على تحديد أي الأطعمة يعمل على تفاقم الأعراض عندك،حسبما يشير الخبراء.الفول السوداني، المكسرات ، البيض اللبن الحليب،فول الصويا والأسماك وغيرها من الأطعمة البحرية جميعهااتهمت بالتسبب في تفاعلات حساسية. مشاكل معوية تتعلق بالحساسية لدى بعض الأشخاص.
راقب التفاعلات المتبادلة . بعض الناس ممن يعانون من حساسية تنفسية يصابون بالحساسية من أطعمة تحتوى على مواد متشابهة.
ويذكرأ.د.جون ويونجينجر ( أستاذ طب الأطفال بكلية طب مايو، بروشستر، مينيسوتا): " إن الشخص الذي يصاب بحساسية من حبوب لقاح شجر البتولا ، على سبيل المثال،قد يصاب بحكة جلدية أو تورم في الشفتين،أو اللسان، أو الزور،أوشقف الحلق إذا ما تناول تفاحاً" وأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه عشبة الرجيد من ناحية أخرى ، قد يصابون بالحساسية، على حد قوله, من البطيخ. والأطعمة التي يرجح أن تسبب تفاعلات حساسية محصورة بالفم هي: فواكه غيرمطبوخة، وجوزهند، والخضروات.
الحساسية ضد الحشرات Insect Allergy .
توجد حشرات قليلة في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنها التسبب في تفاعلات الحساسية ، وهي النحلة والسترة الصفراء والطنانة والدبور والعنكبوت والنملة. تتسبب الحشرات التي تنتمي إلى مجموعة غشائيات الأجنحة Hymenoptera والتي تتضمن النحل والزنابير والنمل ، في تفاعلات الحساسية في خمسة أشخاص من كل ألف. ويعرف هذا بالتفاعل باسم الحساسية لسم الحشرة ويمكن أن يكون خطيراً وأن يمثل تهديداً للحياة أيضاً . تتسبب حشرة السترة الصفراء والنحل في غالبية تفاعلات الحساسية ضد الحشرات. قد يؤدى هذا التفاعل إلى حدوث أزيز بالصدرو غصة في الحلق وغثيان وإسهال وشرى وحكة بالجلد وألم وتورم بأوعية الدموية وضيق في التنفس . وقد يصاب الشخص الذى يعانى من الحساسية ضد الحشرات بصدمة ويموت خلال دقائق. تتضمن علامات التفاعل الخطير الارتباك وصعوبة البلع وحشرجة الصوت وصعوبة التنفس والتورم الشديد والضعف والشعور بقرب وقوع كارثة. يؤدى التفاعل الأكثر شدة إلى غلق المسالك الهوئية أو حدوث صدمة أو الاثنين معاً مما يؤدى إلى فقدان الوعي. يمكن لبعض الحشرات اللادغة مثل الناموس التسبب في رد فعل للجلد يبدو على شكل إكزيما قشرية تحث على الحكة.

الأعشاب التي تساعد في علاج (الحساسية ضد الحشرات)
- تحتوى أحزمة رقاب الحيوانات الأليفة والمعالجة بالأعشاب لطرد البراغيث على زيوت الأرزوالأترجية Citronella واليوكاليبتوس ونعناع الماء pennyroyal وإكليل الجبل والسذاب Rue. وقد تفيد هذه الأعشاب في طرد البراغيث بالنسبة للإنسان أيضاً.
تحذير: لا يستخدم نعناع الماء أو السذاب في حالة الحمل، وينبغي تجنب استخدامها لفترات طويلة أو بكثرة.
- يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لدهان المناطق المكشوفة من الجلد لطرد الحشرات، كما يمكن أيضاً وضعة على أماكن اللذغات. وإذ كان زيت شجرة الشاي النقي قوياً ، يخفف بزيت الكانولا Canola أو زيت نباتي آخرذي رائحة غير قوية حتى نصل إلى تركيز يمكن تحملة.

توصيات ( الحساسية ضد الحشرات)
- تجنب لدغات الحشرات، ارتد الملابس العادية ذات الألوان الفاتحة عند قضاء الوقت في الخلاء. تجنب ارتداء الملابس المزينة بالزهور أو داكنة اللون . لاتضع العطور أو اللوسيونات المسمرة للبشرة او مواد الشعر أو الحلى البراقة. وتجنب الصنادل أو الملابس الفضافضة جداً أو الشفافة أو غيرالمناسبة.
- إذا كان قد سبق لك الإصابة بتفاعل الحساسية ضد لدغة حشرة ، ينبغي أن يكون عقار الإبربينفرين ( الأدرينالين) في متناول يدك طوال الوقت . ليقم طبيبك بوصف صندوق علاج للطوارئ ويدربك على الاستخدام الصحيح لمحتوياته . يرفع الإبربينفرين من ضغط الدم ويزيد سرعة ضربات القلب بما يقابل رد الفعل للحساسية . ويفضل تناولة بواسطة المحقنة سابقة التجهيز الموجودة في صندوق الحقن.
- إذا ضايقتك حشرة السترة الصفراء فلا تقم بسحقها ، فإن هذبا يؤدى إلى خروج المواد الكيميائية التي تجتذب المزيد منها إضافة إلى الزنابير . من الأفضل ترك الحشرة لحالها أو البحث عن العش و تدميرة بعد حلول الظلام عندما يقل نشاط الحشرات.
- إذا تعرضت للدغ ، فعليك في الحال وبحرص إزالة ما تبقى من الزبان في الجلد . يفضل عدم جذبة ولكن عليك بكشطة برفق وبعناية أو بفركة بلطف حتى يخرج بواسطة سكين نظيف . إذا لم يتوفر سكين، يمكن استخدا م الظفرأو حافة بطاقة بلاستيكية . انتبة لعلامات حدوث تفاعل ، فقد تحث خلال دقائق أو ساعات وقد تتزايد بسرعة كبيرة . وإذا راودك أي شك بخصوص حالتك ، فاطلب العلاج في الحال.
- بعد التعرض للدغ، عليك بأسرع ما يمكن وضع أقراص أو كبسولات الفحم و التي يمكن الحصول عليها من محال الأطعمة الصحية، في الماء الدافئ وعمل عجينة توضع على المكان وتغطى بقطعة نظيفة مبللة من الشاش أو القطن من الأفكار الطيبة أصطحاب بعض أقراص الفحم عند قضاء الوقت في الخلاء.
الحساسية للكيميائيات Chemical Allergies
عندما يتعرض الجسم لكيميائيات غريبة معينة ، قد يستجيب بأن ينتج مضادات أجسام ليحمي نفسة من المواد المهاجمة الغريبة، وبشكل فعلى أي مادة تحث على تفاعل في بعض الأشخاص ، بعضها من الملوثات البيئية التي تسبب مشاكل في معظم الأحيان وهذه تتضمن : تلوث الهواء ، والغاز، الزيت , أو أبخرة الفحم. الفورمالدهيد، الكلور الفينول ، حمض الكاربوليك ، المبيدات الحشرية ، المطهرات ، الطلاء ، رشاشات الشعر، منتجات التنظيف المنزلية، المعادن ( مثل : النيكل، الزئبق، الكروم، والبريليوم) . الحساسية للكيميائيات غالباً ما تظهر أعراضها في شكل ردود فعل جلدية. من الاستجابات الأخرى الممكنة للكميائيات الغريبة، العيون المائية ، رنين في الأذن ، أنف مزكوم ، أسهال ، دوار، معدة مضطربة، داء الربو، التهاب الشعب الهوائية ، التهاب المفاصل، والإرهاق ، والأكزيما، الاضطرابات المعوية، الاكتئاب ، الصداع . بعض الناس يحدث لهم رد الفعل بمجرد تعرضهم لمسبب الحساسيةالكيمائية ، الآخرون قد لا يحدث لهم طفح لأربع وعشرين ساعة بعد تعرضهم للمادة المهيجة.
الأعشاب التي تساعد في علاج ( الحساسية للكيميائيات)
- إذا حدث لك طفح جلدي نتيجة للتعرض لمعدن في ساعات اليد، الأقراط. الأبزيمات أو الأشياء الأخرى التي تمس الجلد ، فجرب استخدام مرهم Nature works Marigold من .Abkit الأذريون، البابونج ، زهرة البلسان،زيت شجرة الشاي يمكن أيضاً استخدامها كغسول مهدئ للطفح الجلدي.
توصيات( الحساسية للكيميائيات)
- الخطوة الأولي لمعالجة الحساسية للمواد الكيميائية هي تحديد أى الكيميائيات التي تحث على حدوث الحساسية كرد فعل ، ثم تجنب الاتصال المباشر بهذه الكيميائيات . إذا كان سبب المشكلة غير واضح، فاستشر متخصصاً في الحساسية.
- تجنب الأطعمة التي رشت أو التي تحتوى على ألوان صناعية ( توجد في بعض ثمار التفاح والبرتقال)، والعوامل المعتقة والمنضجة، والشموع الواقية ( توجد في بعض بعض ثمار التفاح والخياروأنواع أخرى). تجنب الأشياء المحتوية على صبغة FD&C Yellow. اقرأ كل نشرات المنتجات الغذائية بحرص.
- ألحق بطعامك الكثير من الألياف. نخالة الشوفان مصدر جيد للألياف . بكتين التفاح قد يكون أيضاً إضافة مفيدة لطعامك، حيث إنة يزيل المعادن غير المرغوبة، والتي قد تحدث تفاعلات الحساسية .
ملحوظة : خذ دائما مكملا ت الألياف منقصلة عن المكملات والأدوية أخرى.
__________________


أضف تعليقا